مدرسة ابو بكر الرازي-صنعاء-اليمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فن صياغة أسئلة الاختبارات التحصيلية..

اذهب الى الأسفل

فن صياغة أسئلة الاختبارات التحصيلية.. Empty فن صياغة أسئلة الاختبارات التحصيلية..

مُساهمة من طرف أ.محمد عثمان الخميس 13 أبريل 2017 - 16:25

أحبتي .. بعد أيام تبدأ اختبارات الفصل الثاني الدراسي ، وقد يجد المعلم صعوبة في وضع الأسئلة ، أو يحتار في كيفية وضع الأسئلة ، أو يضع أسئلة لا تقيس ماتم تحصيله في الفصل الدراسي . وهناك بعض الأخطاء التي يرتكبها المعلمون بدون قصد عند وضع الأسئلة . فرأيت أن أضع بين أيديكم بعض القواعد المهمة في بناء الأسئلة . أرجو أن يستفيد منها الجميع .






وليعلم المعلم بأن الاختبار ليس تحديا بينه وبين الطالب وإنما هو قياس لما تم تحصيله وتقديرا للمستوى العام لتحصيل الطالب في مادة دراسية معينة . والاختبارات التحصيلية نوعان هما الشفوي ، والتحريري .

أنواع الاختبارات التحريرية هي كالتالي :
1- الأسئلة المقالية .
2- الأسئلة الموضوعية .

أقسام الأسئلة الموضوعية :
1- أسئلة الصواب والخطأ .
2- أسئلة إكمال الفراغ .
3- أسئلة الاختيار من متعدد .
4- أسئلة الربط ( المزاوجة ) .

أولا : مبادئ صياغة الأسئلة المقالية :
1- تحديد موضوع السؤال بدقة وعدم كتابة أسئلة تتناول موضوعات عدة في سؤال واحد .
2- تحديد نوع العمليات العقلية المراد من الطالب استخدامها في الإجابة قبل البدء في كتابة السؤال .
3- عندما يتناول السؤال قضية جدلية فيجب أن يكون التساؤل فيها ومن ثم تقويمها على أساس ما يقدم من أدلة وشواهد لموقف معين . وليس على أساس الموقف المتبنى لدى واضع السؤال .
4- كتابة السؤال بصيغة محددة بحيث يبدأ بكلمات محددة مثل ( وازن ، وضح ، ميز ، بين ... ) .

ثانيا : قواعد بناء أسئلة الصواب والخطأ :
1- ينبغي أن تتضمن العبارة أو السؤال فكرة واحدة فقط .
2- صياغة العبارة بإجكام بحيث تكون صحيحة تماما أو خاطئة تماما .
3- تجنب العبارات التي تحتوي على النفي بقدر الامكان وإذا لزم الأمر لذلك فإنه يتحتم إبراز كلمة النفي .
4- عدم تمييز العبارات الصحيحة كأن تكون أطول نت العبارات الخاطئة بشكل مستمر . والعكس كذلك .
5- يفضل أن يكون عدد الأسئلة الصحيحة مساويا لعدد الأسئلة الخاطئة تقريبا ولكن دون مطابقة تامة .
6- ترتيب العبارات الصحيحة والخاطئة بشكل عشوائي .
7- عندما تكون العبارة خاطئة ينبغي أن يكون الخطأ مبنيا على خطأ في المعلومات وليس على ألغاز لغوية .
ثالثا : قواعد تصميم أسئلة إكمال الفراغ :
1- ينبغي أن تصاغ العبارة الناقصة أو السؤال بإحكام بحيث لايمكن الإجابة عليها إلا بالكلمة المطلوبة لملء الفراغ .
2- يجب ألا تحتوي العبارة على عدد كبير من الفراغات التي قد تؤدي إلى غموض السؤال وبالتالي تنوع الإجابات .
3- عند حذف الكلمات الرئيسية من العبارة ينبغي الابقاء على مايحدد المطلوب فيها .
4- ينبغي أن يكون الفراغ قرب نهاية العبارة ، لتوضيح المطلوب في ذهن الطالب .
رابعا : قواعد بناء أسئلة الاختيار من متعدد :
1- أن يحتوي السؤال على مشكلة محددة وواضحة تماما بحيث يستدل الطالب على الاجابة مباشرة قبل قراءة البدائل .
2- وضع الكلمات المشتركة بين بدائل الإجابة في أصل السؤال .
3- تجنب صيغة النفي في السؤال ، وإذا لزم الأمر فلا بد من إبراز كلمة النفي .
4- إذا كانت الفقرة أو السؤال متعللقة بتعريف مصطلح معين فمن الأفضل وضع المصطلح في أصل السؤال .
5- أن تكون كل البدائل متجانسة في محتواها ومرتبطة بمجال المشكلة .
6- أم تكون المشتتات مبنية على الأخطاء الناشئة من نقص المعلومات وليس لتلاعب في الألفاظ .
7- أن تكون لغة البدائل سهلة وواضحة والمصطلحات المستخدمة في البدائل معروفة كلها الطلاب .
8- أن يكون كل بديل مناسبا لغويا لأصل السؤال . وتجنب الاتباطات اللفظية بين أصل السؤال والاجابة الصحيحة .
9- ألا تكون الإجابة الصحيحة أطول ( أو أقصر ) من البدائل الخاطئة بشكل مستمر.
10- تجنب العلامات التي قد تؤدي إلى التعرف على الإجابة الصحيحة أو استبعاد البدائل الخاطئة .
11- الابتعاد عن استخدام عبارة جميع العبارات السابقة صحيحة أو عبارة جميع الإجابات السابقة خطأ من بين البدائل لأن ذلك يزيد من احتمالية التخمين في الإجابة .
12- أن توزع الإجابات الصحيحة على المواقع المختلفة للبدائل توزيعا متساويا ولكن بشكل عشوائي ، فلا توضع الإجابة الصحيحة في موضع ثابت دائما كأن تكون مثلا ، في الموضوعه (أ) أو (ب).. الخ ، في جميع الأسئلة .
13- أن يكون من بين البدائل بديل واحد فقط صحيحا .
14- أن تكون البدائل جذابة ، بمعنى ألا يكون الحكم بخطئها بديهيا .

خامسا : أسس تصميم أسئلة الربط ( المزاوجة ) :
1- أن تكون الكلمات أو العبارات أو المصطلحات المستخدمة متجانسة .
2- أن تكون العبارات وبدائلها المقابلة لها قصيرة .
3- أن تكون البدائل مرتبة ترتيبا منطقيا .
4- أن يكون عدد عبارات المجموعة الأساسية وعبارات المجموعة المقابلة غير مطابق حيث ينبغي زيادة عدد عبارات المجموعة المقابلة عن عدد عبارات المجموعة الأساسية .
تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد،،،
---------------------------

* المرجع : دليل المعلمين والمعلمات في تقويم الاختبارات التحصيلية للأستاذ ناصر بن صالح القرني .


عزيزي المعلم بعد قرأتك للموضوع اعلاه يرجى منك الانتقال للاجابة على ثلاثة اسئلة فقط حول الموضوع على الرابط التالي:




https://goo.gl/forms/ydPvidCTTS7RfY7i2


قد تكون احد الفائزين بجائزة المدرسة في مسابقة (المعلم-1) لهذا العام...2017






أ.محمد عثمان
أ.محمد عثمان
Admin

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 29/08/2016

http://alrazi.yoo7.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

.: عدد زوار الموقع :.

---------------------------------------------